DNA بحث شامل منتدى اربد
لونك المفضل
الألوان
chatالمواضيع الأخيرة
bubble_chartالمتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ السبت 16 أبريل 2011 - 2:17
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

منتدى شملت والنيه اربد



كلمات دليلية:

DNA بحث شامل منتدى اربد EmptyDNA بحث شامل منتدى اربد

لينا
لينا
المدير العام

المدير العام
 نُشر في في السبت 18 ديسمبر 2010 - 1:15

يعتبر الDNA إحدى خصائص الإنسان الحيوية والتي ينفرد بها عن غبرة، الDNA اختصار ل Deoxyribo Nucleic Acid وهو مادة وراثية موجود في الإنسان تميزه عن غيرة ويحمل الصفات المورثة من الآباء .
ينقسم هذا الحمض إلى وحدات تسمى بالجينات Genes هذه الجينات تحمل خصائص أو صفات تكوين جسم الإنسان الوراثية مثلاً لكل إنسان جين يحدد لون شعره أو عينية.. الخ. كل جين يمثل بروتيناً معيناً في جسم الإنسان وجسم الإنسان عبارة عن بروتينات لذلك هذه الجينات تحدد صفات وخصائص جسم الإنسان .

@ أين يوجد الDNA؟

- الكائنات الحية تتكون بالضبط من خلايا هذه الخلايا تتكون من وحدات تسمى بالنواة تحتوى هذه النواة على الكروموسومات والتي تحتوي على الDNA .

@ ماهي مكونات الDNA؟

- يتكون الDNA من "double helix" أو الشريط المزدوج والذي هو عبارة عن شريطين ملفوفتين حول بعضهما البعض،يحتوي على أزواج من الجينات بحيث كل زوج مورث إما من الأب أو الأم، يحدد أي المورثات يحصل عليها الإنسان من الأبوين أثناء بناء البويضة أو السائل المنوي .

@ هل يمكن تطابق الDNA للتوأم؟

- طبعاً لا، لكلٍ منهما DNA خاصة به يحمل صفات وراثية تختلف عن الآخر، يوجد احتمالية ضعيفة لتطابق الDNA ولكن هذه الاحتمالية ضئيلة جداً جداً ولا أقصد في احتمالية تطابقها بانحصار ذلك على التوائم ولكن على عامة الكائنات الحية.

@ متى يستخدم تحليل الDNA عادة؟

- استخدامات تحليل الDNA كثيرة وغالباً يستخدم في التحقيق الجنائي لإدانة الجرائم وإثبات الجريمة على المجرم وتبرئة المتهم، كما يستخدم في الأبحاث والدراسات المتعلقة بصحة الإنسان وتشخيص الأمراض الوراثية، وأيضاً يستخدم لتعرف على الهوية عند الحاجة إلى ذلك في بعض الحالات الخاصة، وكذلك يغلب استخدامه في عملية تأكد انتماء الطفل لأبويه عند الحاجة إلى إثبات النسب

@ كيفية عمل تحليل حمض الDNA؟

- أولاً يتم أخذ عينة من أي نسيج أو سائل من جسم الإنسان فمثلاً يمكن أخذ عينة من السائل المنوي أو الشعر أو العاب، بعد ذلك يتم تكسير جزيئات الDNA حيث أن هناك خمائر خاصة تعمل على تجزئة ال DNA في مواضع معينة .بعد ذلك تخزن قطع DNA حسب أحجامها بواسطة (الرحلان الكهربائي) وهو عبارة عن تعريض حمض الDNA إلى تيار كهربائي بحيث يكون على لوح من مادة هلامية.ومن المعروف أن حمض الDNA عبارة عن شحنة سالبة ولذلك عند وضع بعض منه في طرف من أطراف اللوح ثم تعريضها لتيار كهربائي بحيث يكون القطب السالب عند الطرف الذي وضع فيه الحمض النووي والقطب الموجب عند الطرف الآخر من اللوح فان الDNA ينتقل تلقائيا باتجاه الطرف الذي فيه القطب الموجب وتتوقف حركة قطع الDNA على حسب أحجامها على طول اللوح.فالقطع الصغيرة تتحرك بشكل اكبر من القطع الكبيرة،ويتم بعد ذلك إضافة مواد مشعة ومسابر ملونة على اللوح مما يعطي نموذجا خاصا يعرف ببصمة الDNA.

تخطط Harvard "s George Church بصرف مايقارب مليار دولار من أجل إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على الملفات الصحية للأشخاص والتي تحتوي على معلومات الDNA الخاصة بهم ومن خلال هذه المعلومات يمكن لمراكز الأبحاث والدراسات الاكتشاف والتطوير لمزيدٍ من العقاقير والأدوية الخاصة بالأمراض الوراثية، كما تقوم الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة والصين والسويد بالعمل
التوقيع

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اعلانات نصية