كيفية تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي
لونك المفضل
الألوان
chatالمواضيع الأخيرة
bubble_chartالمتواجدون الآن ؟
ككل هناك 61 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 60 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

AsHeK jOrDaN

مُعاينة اللائحة بأكملها

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ السبت 16 أبريل 2011 - 2:17

منتدى شملت والنيه اربد

#ينتهي #العنف #حين #يبدأ #التّعليم

online شملت والنيه اربد

صالح ثلجي

تفاصيل ومعلومات

منتدى شملت والنيه اربد



كلمات دليلية:

كيفية تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي Emptyكيفية تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي

avatar
omar hassan
 نُشر في في الخميس 13 فبراير 2020 - 19:08

تعليم المراحل الابتدائيّة يختلف أسلوب تعليم الأطفال وطريقة تقديم المعلومات في الصفوف الابتدائيّة؛ أي من الصّف الأوّل وما قبل إلى الصّف الرابع الابتدائي عن الطرق المستخدمة في تقديم وإعطاء المعلومات للطلّاب في المراحل الوسطى والمتقدّمة؛ ويرجع ذلك لقصور قدرات الأطفال العقليّة، ففي المرحلة الابتدائيّة يمتلك الطفل مهارات عقليّة محدودة وقليلة، ويجب على المعلّم في المدرسة والآباء والأمّهات في المنزل العمل على تطوير مهارات الأطفال العقليّة قبل البدء في إعطائهم معلومات جديدة وتزويدهم بعِلم جديد.[١] تعليم القراءة والكتابة يُعدّ تعليم قراءة وكتابة الحروف باللّغتين العربيّة والإنجليّزية من أهم خطوات تعليم الأطفال؛ ويعود ذلك لضرورة استخدام اللّغة في باقي المناهج الدراسيّة، كما يجب تطوير هذه المهارات لدى الأطفال لتمكينهم من التّواصل والتعامل مع المجتمع الخارجي والمحيط بهم؛ حيث تُعتبر الكتابة من أهم الطرق المستخدمة في عمليّة التّواصل بين الأفراد.[٢] تعليم القراءة والكتابة للصف الأوّل الابتدائي يُمكن اتّباع عدّة طرق لتعليم القراءة والكتابة لطلاب الصف الأوّل الابتدائي وغيره من الصفوف الابتدائيّة، ومنها الطريقة التقليديّة؛ وهي تقديم المعلومات للأطفال بالطريقة التقليديّة مع ترك مهمّة الاستيعاب للطفل، وغالباً ما يُعاني الأطفال من بطء الاستيعاب والفهم نتيجةً لاستخدام هذه الطريقة، فيجب ابتكار طرق جديدة تحفّز استيعاب الطفل وتنمّي قدراته العقليّة، وفيما يلي بعض الوسائل التي تُساعد على توصيل المعلومات للأطفال بطريقة أسرع وأسهل:[٣] استخدام أدوات مميّزة وجذّابة أثناء الشرح للطّلاب، ومنها استخدام ألوان مختلفة من الطباشير المستخدمة للكتابة على السبّورة (اللّوح)، وإعطاء الطفل أقلام جذّابة وملوّنة وذات رسومات جميلة، ودفاتر ذات صفحات مختلفة الألوان ليستخدمها الطفل أثناء عمليّة الكتابة. استخدام نصوص جميلة وقصص جذّابة أثناء تعليم الطفل القراءة، والابتعاد عن استخدام النصوص المملّة والصعبة. طباعة الحروف بطريقة جميلة وملوّنة وتعليقها في الغرفة الصفيّة. تقديم المكافآت الماديّة والمعنوية للأطفال المتفوقين، فذلك يُساعد على تحفيز ورفع روح المنافسة بين الطّلاب، كما يدفع الطالب لبذل جهد مضاعف للحصول على المكافئة. تخصيص حصّة في الأسبوع لعرض فيلم كرتوني خاص بتعليم القراءة والكتابة، فهناك العديد من البرامج التلفزيونيّة المتخصّصة في إنتاج أفلام كرتونيّة ومسلسلات لتعليم القراءة والكتابة للأطفال ولتطوير المهارات العقليّة. تخصيص حصّة في الأسبوع للتطبيقات الإلكترونيّة، ويمكن ذلك من خلال تحميل تطبيق تعليمي على جهاز حاسوب المدرسة، ثمّ السماح لجميع الطلاب في الغرفة الصفيّة باستخدامه، ويفضّل أن يكون التطبيق مخصّصاً للمسابقات التعليميّة، كالإجابة عن الأسئلة التي يحتويها التطبيق وإعطاء نتيجة نهائيّة للطفل

التوقيع

_________________
vv

اعلانات نصية